موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

مواضيع و أسئلة الإمتحان الموحد المحلي في مادة اللغة العربيــة للدورة الأولى الأسدس الأول دورة يناير 2017


ثانوية .......... الإعدادية                              الإمتحا ن الموحد للدورة الأولى : دورة يناير  ........................       مادة : اللغة العربيــة
الإسم واللقب .................................................. ...............القسم: الثالثة: ..................الرقم الترتيبي ........................النقطــة ...................
نص الإنطـــلاق : ورقة من الرملة
أوقفونا صفين على طرفي الشارع الذي يصل الرملة بالقدس ،وطلبوا منا رفع أيدينا متصلبة في الهواء ،وعندما لاحظ أحد الجنود أن أمي تحرص على وضعي أمامهامتقيا ظل الشمس المحرقة ، سحبني من يدي بعنف شديد ، طالبا مني الوقوف على ساق واحدة وذراعي فوق رأسي في منتصف الشارع .
كنت في التاسعة من عمري يومذاك وأنا أرى أمي تنظر باتجاهي وهي تبكي بصمت ،وتمنيت لو أستطيع أن أقول لها أنني على ما يرام ، وأن الشمس لا تؤثر في بالشكل المتصور لها . كنت أنا من تبقى لها ، بعد موت أبي وبعد أخذهم أخي الكبير....... بدأت الشمس تذيب صمود النساء والعجائز، كنت أرى بعض الوجوه المألوفة لدي فتبعث في شعورا دقيقا من
الأسى ، لكنني لن أستطيع تفسير ذلك الشعور الذي تملكني ساعة رأيت مجندة تعبث بلحية عمي أبي عثمان ، كان عمي هذا واقفا يضم إلى جنبه ابنته الصغيرة فاطمة حين سألته الجندية :ابنتك ؟ وهز أبو عثمان رأسه بقلق . وببساطة رفعت اليهودية مدفعها الصغير ،وصوبته إلى فاطمة ذات العيون السوداء....
في تلك اللحظة سمعت ثلاث طلقات متقطعة ،وإذا بي أرى وجه أبي عثمان يموج بأسى مريع ، ونظرت إلى فاطمة مدلى رأسها إلى الأمام ، ونقاط من الدم تتلاحق هابطة خلال شعرها الأسود إلى الأرض البنية الساخنة.........
عن أرض البرتقال الحزين (لغسان كنفاني ) ط.3 . 1983 ص : 45 +43 (بتصرف)
أنشطة الفهم والتحليل
1) حدد المجال الذي ينتمي إليه النص ؟.................................................. .......................................................0.5 ن
2) اشرح بالمرادف: الأسى.................................................. ....تملكني .................................................. ........... 1 ن
3)اشرح بالضــــــــد: متقطعة................................................تحرص.................................................. ......................1 ن
4)صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 دجنبر1948: استنتج من النص ما يناقض مضمون هذا الإعلان
................................ .................................................. .................................................. ........................1 ن………………….
…….…………………..…………………………………………………………………………………………………… ………….
5)أبرز الحدث الرئيسي للقصة ؟.................................................. .................................................. ..................................
.................................................. .................................................. .................................................. ......................................
6)اجرد الشحصيات الرئيسية في النص وحدد خصائصها النفسية؟ 1 ن
خصائصها النفسية
الشخصيات
………………………………………………………….
………………………………………………………….
………………………………………………………….
………………………………………………………….
7) انتق من النص مثالا للوصف وآخر للسرد.................................................. ....................................... ...................0.5 ن
.................................................. .................................................. .................................................. .......................................
أسئلـــة التطبيـــق: 1) اشكل ما تحته خط في النص 2 ن
)الإكتشــــــــــاف: املأ الجدول حسب المطـــــــــلوب ( استخرج من النص ) 2
اسم فاعل عامل
اسم آلــــــــة
اسم مفعول عامل
مصدرا عاملا
...........................................
..................................
.............................
.................................................. ......

3)اعرب: تجَنُّبًا قََـَــتـْـــــلَ الأطْفَــــــــا لِ
تجنبا.................................................. ..........قتلالأطفال.............................. .................................................. ....................1 ن
4)حول الجملة إلى جمع المؤنث . أن أمي تحرص على وضعي أمامها متقيا ظل الشمس المحرقة .1 ن
.................................................. .................................................. .................................................. .........................................
5) حول الفعل إلى صيغة مبالغة : اليهودي يحقد علينا :.................................................. ......................................
التعبيـــــــــــر والإنشـــــــــــــاء 6 ن
محمد الدرة ، إيمان حجو وغيرهما كثير من الأطفال والرضع الفلسطينيين الذين أسقطهم رصاص العدو الإسرائيلي دون أن يكون لهم يد في الأحداث الني تعرفها الأراضي المحتلة سوى أنهم فلسطينيون ......
.صف (يطفلا فلسطينيا يعاني من انتهاك مجموعة من حقوقه(حق الحياة..التعلم ..اللعب.....
(اكتب (ي) الموضوع موظفا (ة ) مهارة الوصف والسرد

ملحوظـــــــــة :←← ( يتم إنجاز الموضوع خلف هذه الصفحة بخــــط واضح ومقروء )

عن الكاتب

موقع الأستاذ

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي